Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Test link

Search Suggest

مدار السرطان والجدي وخط الاستواء

مدار السرطان والجدي وخط الاستواء

 


 

 

مدار السرطان والجدي وخط الاستواء

يقع مدار الجدي على بعد 23.5 درجة جنوب خط الاستواء الذي يعتبر درجة 0 صفر على الكرة الأرضية. ويمثِّل مدار الجدي آخر خط عرض جنوب خط الاستواء تكون فيه أشعة الشمس عمودية على سطح الأرض في وقت الظهيرة؛ عند حدوث الانقلاب الشتوي في شهر (ديسمبر) بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الشمالي. في حين يقع مدار السرطان على البعد نفسه 23.5 درجة ولكن شمال خط الاستواء، ويمثِّل آخر خط عرض شمال خط الاستواء تكون فيه الشمس عمودية في وقت الظهيرة؛ عند حدوث الانقلاب الصيفي في شهر (يونيو) بالنسبة لنصف الكرة الأرضية الشمالي.
 
معلومة مهمة: عندما يكون في نصف الكرة الأرضية الشمالي فصل الصيف يكون العكس تماماً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يكون فصل الشتاء هناك والعكس صحيح.
 
سمي بمدار السرطان لأن الشمس تكون ظاهرياً في برج السرطان في ذلك الوقت من الصيف والسرطان عبارة عن مجموعة من النجوم في السماء. كذلك الجدي هو برج في القبة السماوية الجنوبية تكون فيه الشمس ظاهرياً في فصل الشتاء وهو مجموعة من النجوم تخيلها القدماء على شكل حيوان الجدي (صغير الماعز).

 

A tech blog focused on blogging tips, SEO, social media, mobile gadgets, pc tips, how-to guides and general tips and tricks

إرسال تعليق